منتدى منتخب المملكه العربيه السعوديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى منتخب المملكه العربيه السعوديه

جميع أخبارالمنتخب السعودي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ** فتاوى خاصة بالنساء **

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:18 am

لبس المرأة للخلخال


سؤال رقم 10313

سؤال:
هل يجوز للمرأة أن ترتدي ذهباً في ساقيها على شكل خلخال؟.





الجواب:

الحمد لله

يجوز للمرأة لِبْسُ الخُلْخَالِ في السَّاق للجَمَالِ ، لكن لا تُحَرّكُهُ أمام الأجانِبِ لتُظْهِر ذلك لهم ، كما قال تعالى : ( ولا يَضْرِبْنَ بأرجُلِهِنّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِين من زِينَتِهِنّ ) النور 31



فتاوى المرأة المسلمة 1/469.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:19 am

حكم لبس ساعة الذهب أو تشبه الذهب


سؤال رقم 9531

سؤال:


السؤال : هل يجوز لبس ساعات الذهب أو الساعة الصفراء ذات اللون الذي كأنه لون الذهب ؟.



الجواب:

الجواب :


الحمد لله
يجوز ذلك للنساء أما الرجل فلا يجوز له ذلك إذا كانت الساعة من الذهب أو مطلية بالذهب لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أحل الذهب والحرير لإناث أمتي وحرم على ذكورها ) .

أما إذا كانت تشبه الذهب وليست ذهباً فالأولى للرجل تركها ؛ صيانة لعرضه عن التهمة بمخالفة الشرع المطهر .





كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . ص / 99.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:19 am

خرق ما حول السرة لوضع حلقة
سؤال رقم 3046



سؤال:
السؤال : ما حكم خرق ما حول السرة وجعل حلقة معدنية للمرأة ؟.




الجواب:


الجواب :
الحمد لله

عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين فأجاب حفظه الله :

هدا من تعذيب النفس وليس بموضع معتاد للزينة ، فليس فيه فائدة ، وهو من تغيير خلق الله . والله أعلم .



الشيخ عبد الله بن جبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:20 am

حكم التختم في السبابة والإبهام للمرأة
سؤال رقم 2482


سؤال:

أرغب في سؤالكم حول موضوع لبس الخاتم للنساء ، يقال بأن لبس المرأة للخاتم في أصبعها السبابة أو الابهام يعتبر تشبهاً بالكفار أرجو توضيح ذلك لنا .

الجواب:
الحمد لله
المرأة لها أن تتختم في أصابع يديها كلها ، قال الإمام النووي رحمه الله : " أجمع المسلمون على أن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر ، وأما المرأة فلها التختم في الأصابع كلها " أ.هـ شرح النووي على مسلم ، وعون المعبود 11/286 . والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:20 am

هل تعتبر صلاة المرأة بالمكياج جائزة ؟
سؤال رقم 72390



سؤال:

هل تعتبر صلاة المرأة جائزة بعد أن توضأت ووضعت المكياج على وجهها ؟ .

الجواب:

الحمد لله

إذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها ، أو لمسته بيدها ، فلا يضرها ذلك ، ولا يؤثر على وضوئها ولا صلاتها ، ما لم يكن ***ا ؛ فإن طهارة الثوب والبدن شرط لصحة الصلاة .

وينبغي أن يُعلم أنه لا يجوز للمرأة أن تضع المكياج أمام الرجال الأجانب عنها ؛ لأنها مأمورة بستر وجهها عنهم ، ولما في وضع المكياج من الزينة والفتنة . فإن فعلت ذلك ثم صلّت به ، فلها أجر صلاتها ، وعليها إثم تبرجها .

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/129) : " لا مانع من تزين المرأة بوضع المكياج على وجهها ، والكحل ، وإصلاح شعر رأسها على وجهٍ لا تشبه فيه بالكافرات ، ويشترط أيضا أن تستر وجهها عن الرجال الذين ليسوا محارم لها " انتهى .

وجاء فيها أيضا (17/12** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Icon_cool استعمال الكحل مشروع ، لكن لا يجوز للمرأة أن تبدي شيئا من زينتها ، سواء الكحل أو غيره لغير زوجها ومحارمها ؛ لقوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ) " انتهى .والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:21 am

حكم ارتداء قلادة تشبه الصليب
سؤال رقم 47060



سؤال:




(أنا شاب) لي صديقة مسلمة ترتدي قلادة عنق متدلية تشبه الصليب. وهي عبارة عن المفتاح الفرعوني الذي يسمى مفتاح سر الحياة ويبدو مثل دائرة عليها حرف T مما يجعله يشبه الصليب. فهل هذه القلادة حرام أم أنها مباحة ولا داع أن تقلق صديقتي بشأنها ما دامت القلادة ليست صليبًا في ذاتها ؟.
الجواب:

الحمد لله

أولا :

هذه القلادة يحرم لبسها ؛ لأنها على صورة المفتاح الفرعوني ، ومعلوم أن الفراعنة كانوا كفارا ، ولا يجوز للمسلم أن يلبس شيئا فيه شعار من شعارات الكفار ، أو شيء مما يختصون به ، فإذا انضم إلى ذلك أنها على هيئة الصليب الذي يعبده النصارى ، كان هذا سببا آخر مؤكدا لتحريمها .

وورد النهي عن استعمال ما فيه صليب ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينقض ما فيه الصليب ، فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : " إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَتْرُكُ فِي بَيْتِهِ شَيْئًا فِيهِ تَصَالِيبُ إِلا نَقَضَهُ " . رواه البخاري (5952)

هذا مع ما في لبس هذه القلادة من تشبه بالكفار ، وهو منهي عنه بكثير من الأحاديث والآثار نذكر منها فيما يلي أهمها :

1-قال النبي صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم " رواه أبو داود ( 3512 ) وصححه الألباني .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : "وهذا أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم ‘ وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم " . اقتضاء الصراط المستقيم 1/237 .

2-عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ : رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ ثَوْبَيْنِ مُعَصْفَرَيْنِ فَقَالَ " إِنَّ هَذِهِ مِنْ ثِيَابِ الْكُفَّارِ فَلا تَلْبَسْهَا " رواه مسلم ( 2077 )

يقول الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على مسند الإمام أحمد (10/19) : " هذا الحديث يدل بالنص الصريح على حرمة التشبه بالكفار في الملبس ، وفي الحياة والمظهر ، ولم يختلف أهل العلم منذ الصدر الأول في هذا " اهـ.

قال ابن تيمية - رحمه الله- : " المشابهة في الأمور الظاهرة تورث تناسبا وتشابها في الأخلاق والأعمال ولهذا نهينا عن مشابهة الكفار ومشابهة الأعاجم ومشابهة الأعراب ونهى كل من الرجال والنساء عن مشابهة الصنف الآخر كما في الحديث المرفوع : ( من تشبه بقوم فهو منهم " اهـ. مجموع الفتاوى 22 / 154 .

ويتلخص مما سبق أن تلك القلادة لا يجوز لبسها .

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن المشابهة المنهي عنها بالكفار فأجابت : " المراد بمشابهة الكفار المنهي عنها مشابهتهم فيما اختصوا به من العادات وما ابتدعوه في الدين من عقائد وعبادات ، كمشابهتهم في حلق اللحية ... وما اتخذوه من المواسم والأعياد والغلو في الصالحين بالاستغاثة بهم والطواف حول قبورهم والذبح لهم ، ودق الناقوس وتعليق الصليب في العنق أو على البيوت أو اتخاذه وشما باليد مثلا... ) فتاوى اللجنة الدائمة 3/429 . كما سئلت عن المسلم الذي يلبس الصليب فأجابت : " إذا بُيِّن له حكم لبس الصليب وأنه شعار النصارى ، ودليل على أن لابسه راض بانتسابه إليهم والرضا بما هم عليه وأصر على ذلك حُكِم بكفره ؛ لقوله عز وجل ) وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) المائدة/51 ، وفيه أيضا إظهار لموافقة النصارى على ما زعموه من قتل عيسى عليه الصلاة والسلام ، والله سبحانه تعالى قد نفى ذلك وأبطله في كتابه الكريم حيث قال عز وجل : ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ) النساء/157 " . فتاوى اللجنة الدائمة 2/119 .

ثانيا :

قد ذكر السائل أشار في سؤاله أن العلاقة بينه وبين تلك الفتاة علاقة صداقة ، والظاهر أن هذه العلاقة بينهما تقوم على غير نطاق الزواج ، وهي علاقة محرمة لا يقرها الإسلام ؛ إذ لا يجوز للرجل أن يقيم علاقةً مع امرأة أجنبية وكذلك لا يجوز للمرأة أن تقيم علاقةً مع رجل أجنبي، لما في ذلك من الوقوع فيما حرم الله من الخضوع بالقول أو النظر أو اللمس أو الخلوة أو الفاحشة، ولما فيه من إفساد القلب وإفساد تعلقه بالله وبعوديته له حتى لو لم تحصل بينهما فواحش حسية.

وقد استقصينا الكلام في هذا الموضوع وفي جواب سؤال رقم فليراجع (20945 ، 33702 ، 47031 ) هناك .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:21 am

بعض الأشياء يُقال إن مكوناتها تحتوي على مشتقات الخنزير
سؤال رقم 22013



سؤال:

قرأت في جريدة أن مشتقات الخنزير تدخل في الكريمات وأدوات التجميل (مثل أحمر الشفاه) والصابون والكبسولات الدوائية وغيرها ، السؤال هو ماذا أفعل ؟ هل أمتنع عن استخدام الروج والكريمات والشامبو مع أنني حتى لو قرأت المكونات فهي غالبا مركبات لا أعلم مصدرها ؟.



الجواب:

الحمد لله

سئل الشيخ ابن عثيمين عن بعض المنشورات التي تقول : إن بعض الصابون يصنع من شحم الخنزير ، ما رأيكم ؟ فأجاب :

" الأصل في كل ما خلق الله لنا في الأرض أنه حلال ، لقول الله تعالى : ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ) البقرة/29 ، فإذا ادعى أحد أن هذا حرام لنجاسته أو غيرها فعليه الدليل ، وأما أن نصدق بكل الأوهام وكل ما يُقال فهذا لا أصل له " . لقاء الباب المفتوح 31/20

وللمزيد انظر سؤال رقم ( 26799 ) و ( 13466 ) و ( 26861 ) .



الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:22 am

استخدام أحمر الشفاه



سؤال:
هل يجوز أن أستخدم أحمر الشفاه أمام زوجي فقط ؟ البعض يقولون إنه يحتوي على شحم الخنزير ، هل هذا صحيح ؟ وإذا كان ذلك صحيحا , فهل يجوز لنا استخدامه ؟ أرجو التوضيح.



الجواب:

الحمد لله
الأصل في ما كان للزينة والتجمل الحل والجواز ، قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعا ) البقرة / 29 ، وربما استحب إذا كان المقصود التزين للزوج ، فهذا أمر مشروع .

لكن هذا مقيد إذا لم يستعمل في أمر محرم كالتزين لمن لا يجوز إظهار الزينة لهم من الرجال الأجانب ، وكذلك بشرط أن لا يحتوي على مواد تضر البدن أو مواد ***ة كدهن الخنزير فعند ذلك يحرم ؛ لأن الإنسان منهي عن فعل ما يضره ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) .

قال الشيخ ابن عثيمين :

تحمير الشفاه لا بأس به لأن الأصل الحل حتى يتبين التحريم ، ... ، ولكن إن تبين أنه مضر للشفة ، ينشفها ويزيل عنها الرطوبة والدهنية فإنه في مثل هذه الحال ينهى عنه ، وقد أُخبرت أنه ربما تتشقق الشفاة منه ، فإذ ثبت هذا فإن الإنسان منهي عن فعل ما يضره .

فتاوى منار الإسلام ( 3 / 831 )

وكتب الدكتور وجيه زين العابدين مقالاً في مجلة الوعي الإسلامي عن الأضرار التي قد تسببها أدوات التجميل المنتشرة الآن والتي تستعملها النساء جاء فيه :

... وقد يُعرِّض الأحمر الشفاة للتورم أو تبيس جلدها الرقيق وتشققه لأنه يزيل الطبقة الحافظة للشفة ...

نقلاً من كتاب زينة المرأة المسلمة للشيخ عبد الله الفوزان . ص 51

فعلى المرأة المسلمة التأكد قبل استعمال أدوات التجميل المنتشرة الآن من أنها لا تضر بدنها .

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:22 am

حكم وضع أحمر الشفاه للنساء



سؤال:
هل وضع أحمر الشفاه حرام أو تشبه بالكفار ؟ أريد أن أعرف الإجابة لأن الكثير من العلماء يقولون بأنها حرام لأنها يمكن أن تحتوي على شحوم خنزير ، ولكن ماذا لو كنت متأكدة بأنها لا تحوى دهون حيوانية على الإطلاق ؟ هل يمكنني استعمالها ؟ بالطبع فأنا لن أخرج بها خارج المنزل فأنا أعلم حرمة هذا ، ولكن في المنزل لأعجب بنفسي . فسؤالي هو : هل هو محرم استعمال أحمر الشفاه ؟




الجواب:

الحمد لله

" استعمال أدوات التَّجمّل كتحمير الشفاه لا بأس به ، وكذلك تحمير الخدود فلا بأس به لا سيما للمتزوجة " فتاوى الشيخ ابن عثيمين ج/2 ص/828 .

فإذا كانت لا تظهر به أمام الأجانب ولا يحتوي على مواد ***ة كمشتقات الخنزير ، ولم يكن ضاراً بالجلد فيجوز استعماله وخصوصاً للتجمل للزوج ، والأصل في الزينة الإباحة والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:23 am

حكم وضع المساحيق على الوجه



سؤال:


ما حكم المساحيق التي يضعها النساء على وجوههن للزينة ؟.



الجواب:

الحمد لله

المساحيق فيها تفصيل :

إن كان يحصل بها الجمال وهي لا تضر الوجه ، ولا تسبب فيه شيئا فلا بأس بها ولا حرج ، أما إن كانت تسبب فيه شيئا كبقع سوداء أو تحدث فيه أضرارا أخرى فإنها تمنع من أجل الضرر .

والله المستعان .




مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 395
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:23 am

هل يجوز للمرأة أن تذهب إلى الحمام الشعبي؟
سؤال رقم 93935

سؤال:
هل يجوز لزوجتي الذهاب إلى الحمامات الشعبية في رمضان ؟ علما أن الحمام الذي يوجد في البيت صغير جدا مع أنها حامل وتخاف من البرد على نفسها .




الجواب:

الحمد لله

إذا أمكنها دخول الحمام الموجود في البيت وتسخين مائه فلا يجوز لها الذهاب إلى الحمام الشعبي ، فقد روى الترمذي (2801) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُدْخِلْ حَلِيلَتَهُ الْحَمَّامَ ) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .

وحليلته أي زوجته .

وروى الترمذي (2803) : أَنَّ نِسَاءً مِنْ أَهْلِ حِمْصَ أَوْ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ دَخَلْنَ عَلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ : أَنْتُنَّ اللَّاتِي يَدْخُلْنَ نِسَاؤُكُنَّ الْحَمَّامَاتِ ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَا مِنْ امْرَأَةٍ تَضَعُ ثِيَابَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِ زَوْجِهَا إِلَّا هَتَكَتْ السِّتْرَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ رَبِّهَا ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

وأما إذا لم يمكنها الاغتسال في البيت ، فيجوز لها دخول الحمام الشعبي للضرورة مع التحفظ والاستتار .

قال شيخ الإسلام : " قَالَ الْعُلَمَاءُ : يُرَخَّصُ لِلنِّسَاءِ فِي الْحَمَّامِ عِنْدَ الْحَاجَةِ كَمَا يُرَخَّصُ لِلرِّجَالِ مَعَ غَضِّ الْبَصَرِ وَحِفْظِ الْفَرْجِ وَذَلِكَ مِثْلُ أَنْ تَكُونَ مَرِيضَةً أَوْ نُفَسَاءَ أَوْ عَلَيْهَا غُسْلٌ لَا يُمْكِنُهَا إلَّا فِي الْحَمَّامِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (15/380) .

وقال أيضا : " وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَتَدْخُلُهَا – يعني الحمام- لِلضَّرُورَةِ مَسْتُورَةَ الْعَوْرَةِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/342) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:23 am

الصلاة بطلاء الأظافر

سؤال رقم 20728

سؤال:
هل مسموح في الإسلام الصلاة والأظافر ملونة ؟.



الجواب:

الحمد لله

يباح للمرأة طلاء أظافرها للزينة ، بما لا يضر ، ولا حرج عليها في الصلاة به ، إلا إذا كان لهذا الطلاء مادة تمنع وصول الماء لما تحته ، فلا يصح الوضوء والغسل إلا بعد إزالتها . وإذا لم يصح الوضوء لم تصح الصلاة .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/21** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Icon_cool
( إذا كان للطلاء جرم على سطح الأظافر ، فلا يجزئها الوضوء دون إزالته قبل الوضوء ، وإذا لم يكن له جرم أجزأها الوضوء كالحناء ).

والله أعلم ..



الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:24 am

حكم تقويم الأسنان



سؤال رقم 21255


سؤال:
ما حكم تركيب تقويم للأسنان إذا كان الفك السفلي صغير و الأسنان فيه متراكبة ومعوجة ، وكذلك الفك العلوي الأسنان فيه بارزه للأمام ، مع العلم أنَّ تركيب التقويم يحتاج إلى خلع بعض الأسنان لتوفير مساحة إضافية ، وبعد فك التقويم يحتاج إلى تنعيم السن لإزالة أثر المادة المثبتة للحديد ؟.



الجواب:
الحمد لله

سئل الشيخ صالح الفوزان عن تقويم الأسنان فقال : إذا احتيج إلى هذا كأن يكون في الأسنان تشويه واحتيج إلى إصلاحها فهذا لا بأس به ، أما إذا لم يُحتج إلى هذا فهو لا يجوز ، بل جاء النهي عن وشر الأسنان وتفليجها للحسن وجاء الوعيد على ذلك لأن هذا من العبث ومن تغيير خلق الله .

أما إذا كان هذا لعلاج مثلاً أو لإزالة تشويه أو لحاجة لذلك كأن لا يتمكن الإنسان من الأكل إلا بإصلاح الأسنان وتعديلها فلا بأس بذلك .

أما إزالة الأسنان الزائدة فقال الشيخ ابن جبرين : لا بأس بخلع السن الزائد لأنه يشوه المنظر ويضيق منه الإنسان ... ، ولا يجوز التفليج ولا الوشر للنهي عنه .


انظر كتاب فتاوى المرأة المسلمة ج/1 ص/477
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:25 am

حكم عمليات التجميل

سؤال رقم 47694

سؤال:
أريد أن أسأل عن عملية التجميل في الأنف هل هي حرام - خاصة وإذا كانت تتعبني نفسيّاً وتؤثر علي في حياتي ، وأيضاً قال الأطباء إنها تحتاج عملية ؟.



الجواب:

الحمد لله

جراحة التجميل تنقسم إلى قسمين :

1. جراحة التجميل الضرورية .

وهي الجراحة التي تكون لإزالة العيوب ، كتلك الناتجة عن مرض أو حوادث سير أو حروق أو غير ذلك ، أو إزالة عيوب خلقية وُلِد بها الإنسان كبتر إصبع زائدة أو شق ما بين الإصبعين الملتحمين ، ونحو ذلك .

وهذا النوع من العمليات جائز ، وقد جاء في السنة ما يدل على جوازه ، ولا يقصد صاحبها تغيير خلق الله .

1- عن عرفجة بن أسعد أنه أصيب أنفه يوم الكُلاب في الجاهلية ( يوم وقعت فيه حرب في الجاهلية ) فاتخذ أنفا من وَرِق ( أي فضة ) فأنتن عليه فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب . رواه الترمذي ( 1770 ) وأبو داود ( 4232 ) والنسائي ( 5161 ) . والحديث : حسَّنه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " ( 824 ) .

2- حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن المتنمصات والمتفلجات للحسن اللاتي يغيرن خلق الله . رواه البخاري ومسلم .

( النَّامِصَة ) هِيَ الَّتِي تُزِيل الشَّعْر مِنْ الحاجبين , وَالْمُتَنَمِّصَة الَّتِي تَطْلُب فِعْل ذَلِكَ بِهَا .

( الْمُتَفَلِّجَات ) هي التي تَبْرُد مَا بَيْن أَسْنَانهَا إِظْهَارًا لِلصِّغَرِ وَحُسْن الأَسْنَان .

قال النووي رحمه لله :

وَأَمَّا قَوْله : ( الْمُتَفَلِّجَات لِلْحُسْنِ ) فَمَعْنَاهُ يَفْعَلْنَ ذَلِكَ طَلَبًا لِلْحُسْنِ , وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْحَرَام هُوَ الْمَفْعُول لِطَلَبِ الْحُسْن , أَمَّا لَوْ اِحْتَاجَتْ إِلَيْهِ لِعِلاجٍ أَوْ عَيْب فِي السِّنّ وَنَحْوه فَلا بَأْس ، وَاللَّه أَعْلَم اهـ .

2. والقسم الثاني : جراحة التجميل التحسينية .

وهي جراحة تحسين المظهر في نظر فاعلها ، مثل تجميل الأنف بتصغيره ، أو تجميل الثديين بتصغيرهما أو تكبيرهما ، ومثل عمليات شد الوجه ، وما شابهها .

وهذا النوع من الجراحة لا يشتمل على دوافع ضرورية ، ولا حاجية ، بل غاية ما فيه تغيير خلق الله ، والعبث بها حسب أهواء الناس وشهواتهم ، فهو محرم ، ولا يجوز فعله ، وذلك لأنه تغير لخلق الله تعالى ، وقد قال الله تعالى : ( إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا إِنَاثاً وَإِنْ يَدْعُونَ إِلا شَيْطَاناً مَرِيداً * لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَفْرُوضاً * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ) النساء/117-119 . فالشيطان هو الذي يأمر العباد بتغير خلق الله .

وانظر كتاب " أحكام الجراحة الطبية " للشيخ محمد المختار الشنقيطي .

سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :

ما الحكم في إجراء عمليات التجميل ؟ وما حكم تعلم علم التجميل ؟ .

فأجاب :

التجميل نوعان :

تجميل لإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره ، وهذا لا بأس به ولا حرج فيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لرجل قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب .

والنوع الثاني :

هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن ، وهو محرم لا يجوز ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة لما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب .

أما بالنسبة للطالب الذي يقرر علم جراحة التجميل ضمن مناهج دراسته فلا حرج عليه أن يتعلمه ولكن لا ينفذه في الحالات المحرمة بل ينصح من يطلب ذلك بتجنبه لأنه حرام وربما لو جاءت النصيحة على لسان طبيب كانت أوقع في أنفس الناس . " فتاوى إسلامية " ( 4 / 412 ) .

وانظري جواب السؤال رقم ( 1006 ) .

وخلاصة الجواب :

إذا كان بالأنف عيب أو تشويه ، وكان المقصود من العملية الجراحية إزالة هذا العيب ، فهذا لا بأس به .

أما إذا كان المقصود هو مجرد الزيادة في التجميل والحسن فلا يجوز إجراء هذه العملية .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:25 am

هل تصلي المرأة في بيتها متطيِّبة لابسة حليَّها

سؤال رقم 21970

سؤال:
هل يجوز أن تصلي المسلمة وهي تلبس الخواتم أو الأسورة ؟ وهل يجوز أن تصلي وهي متعطرة إذا كانت بمفردها في بيتها ؟ أم يجب عليها أن تتخلص من رائحة العطر وتخلع خواتمها كي تؤدي الصلاة ؟.




الجواب:

الحمد لله

الجواب المجمل : يجوز للمرأة أن تصلي وهي تلبس حليّها وهي متعطِّرة ، وليس في فعلها شيئاً من ذلك إبطال لصلاتها .

الجواب المفصَّل :

و المنهي عنه هو تطيُّبها حال خروجها إلى المسجد للصلاة فقد روى مسلم في صحيحه عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَتْ : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا شَهِدَتْ إِحْدَاكُنَّ الْمَسْجِدَ فَلا تَمَسَّ طِيبًا ) (الصلاة/674) قال ابن حجر : ويُلحق بالطيب ما في معناه ، لأن سبب المنع منه ما فيه من تحريك داعية الشهوة كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال " . أهـ

فتبيّن أن العلّة في المنع من التطيُّب وأخذ الزينة حال الخروج إلى الصلاة في المسجد هو ما يترتب على ذلك من قيام دواعي الفتنة والشر .

ولمَّا كان في تطيُّب المرأة وخروجها إلى المسجد مفسدة عظيمة مُنِعت من ذلك حال خروجها ، وهذه المفسدة منتفية إذا فعلت ذلك في بيتها ، فلا تُمنع منه ، ولا يضرُّ ذلك صلاتها . والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:25 am

التطيب عند الخروج من المستشفى أو المدرسة أو زيارة الأقارب
سؤال رقم 22071

سؤال:
هل يجوز للمرأة إذا أرادت أن تذهب إلى المدرسة أو المستشفى أو زيارة الأقارب والجيران أن تتطيب وتخرج ؟.




الجواب:

الحمد لله

يجوز لها الطيب إذا كان خروجها إلى مجمع نسائي ولا تمر في الطريق على الرجال أما خروجها بالطيب إلى الأسواق التي فيها الرجال فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهدن معنا العشاء ) ولأحاديث أخرى وردت في ذلك ولأن خروجها بالطيب في طريق الرجال ومجامع الرجال كالمساجد من أسباب الفتنة بها كما يجب عليها التستر والحذر من التبرج لقوله جل وعلا : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) الأحزاب/33 ، ومن التبرج إظهار المفاتن والمحاسن كالوجه والرأس وغيرهما .


من فتاوى الدعوة للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - 1/185.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:26 am

حكم عمليات تبيض البشرة

سؤال رقم 2895

سؤال:
السؤال :
ما حكم تبييض البشرة ، هل هو حرام أم حلال ؟




الجواب:

الجواب:
الحمد لله
عمليات تبيض البشرة نوعان : الأول طلب كمال وزيادة حُسْن فهذا لا يجوز لما فيه من تغيير خلق الله ، وهو نوع ملحق بالوشم الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله .


والثاني : إزالة عيب ، كأن يكون في اليد أو غيرها بقعة سوداء أو ما أشبه ذلك فيسعى لإزالتها بتبييض مكانها فلا بأس بذلك لأنه من باب إزالة العيوب
. والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:26 am

حكم تقشير الوجه

سؤال رقم 34215

سؤال:
ما حكم تقشير الوجه وهو إزالة الطبقة الخارجية للوجه ؟.




الجواب:

الحمد لله

تقشير الوجه من أنواع العمليات الجراحية التجميلية التي يجريها البعض بقصد التشبيب ، أي : ليزيل آثار الكِبَر والشيخوخة ، وليظهر أكثر شباباً .

وهذا النوع من الجراحة لا يشتمل على دوافع ضرورية ولا تصيب الإنسان مشقة بتركه ، بل غاية ما فيه تغيير خلقة الله تعالى ، والعبث بها حسب أهواء الناس وشهواتهم ، فهو محرم ولا يجوز فعله ، وذلك لما يأتي :

1- قول الله تعالى حكاية عن إبليس لعنه الله : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ) النساء/119 .

فدلت الآية الكريمة على أن تغيير خلق الله من جملة المحرمات التي يسول الشيطان فعلها للعصاة من بني آدم.

2- روى البخاري (5931) ومسلم (2125) عن عَبْدُ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قال : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ تَعَالَى . ثم قال عبد الله : مَالِي لا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . راجع السؤال (21119) .

فلعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعل هذه الأشياء وعلل ذلك بتغيير خلق الله ، وجمع بين تغيير الخلقة وطلب الحسن ، وهذان المعنيان موجودان في عملية تقشير الوجه ، لأنها تغيير للخلقة بقصد زيادة الحسن ، فتعتبر داخلة في هذا الوعيد الشديد -وهو اللعن- ولا يجوز فعلها .

وما يعتذر به البعض ويحاول جاهداً في إيجاد سبب يبيح مثل هذه العمليات ، من أن الشخص يتألم نفسياً، أو لا يستطيع بلوغ أهدافه المنشودة في الدنيا بسبب عدم اكتمال جماله .

فعلاج هذه الأوهام والوساوس إنما هو بغرس الإيمان في القلوب .

وزرع الرضا عن الله فيما قسمه من الجمال والصورة . والمظاهر ليست هي الوسيلة لبلوغ الأهداف والغايات النبيلة .

وإنما يدرك ذلك بتوفيق الله تعالى ثم بالتزام شرعه والتخلق بالآداب الحميدة ومكارم الأخلاق .

انظر كتاب : "أحكام الجراحة الطبية" لفضيلة الشيخ الدكتور محمد المختار الشنقيطي ص (191-19** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Icon_cool .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:26 am

هل يجوز تقديم الطيب للنساء الزائرات

سؤال رقم 26347

سؤال:
في السؤال رقم ( 7850 ) بينت أنه لا يجوز للمرأة أن تخرج متطيبة ، فإذا كان عندي زائرات من النساء هل يجوز تقديم الطيب لهن جرياً على العادة المتبعة في بلادنا ؟.




الجواب:
الحمد لله
فلا مانع من ذلك إذا كان النسوة اللاتي تقدمين لهن الطيب لا يخرجن إلى الأسواق بعد خروجهن من منزلك ، وإنما يرجعن إلى منازلهن في سيارات ، أو كانت المنازل متقاربة لا يحصل بعد خروجهن اختلاط بالرجال الأجانب منهن .

أما إذا كان الوضع على خلاف ذلك فاعتذري إليهن وأخبريهن بأن خروج المرأة بالطيب بين الرجال الأجانب لا يجوز ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك لما فيه من الفتنة .

وفق الله الجميع لما فيه رضاه ، إنه سميع مجيب ا.هـ


من مجموع فتاوى ومقالات سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ( 10 / 39 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:28 am

حكم الوشم في الإسلام

سؤال رقم 4130

سؤال:
السؤال :
هل الوشم جائز في الإسلام ؟




الجواب :
الحمد لله

الوشم : غرز الجلد بإبر وحشوه بالكحل وغيره ليتغير لونه إلى الزرقة أو الخضرة .

وهو محرم بإجماع العلماء . المغني 1 / 94

روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله . ) . متفق عليه : اللؤلؤ والمرجان ج 2 ص 175





الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:29 am

عملت وشماً قبل الإسلام فهل هي ملعونة

سؤال رقم 9222

سؤال:
قبل دخولي في الإسلام, قمت بعمل وشم. وقد قرأت مؤخرا بأن المرأة التي تحمل وشما هي ملعونة .
فهل ينطبق ذلك علي أيضا ؟ وإذا خُطبت فهل أخبر المتقدم لي بأمر الوشم مقدما, في حالة كونه لا يريد أن يرتبط "بفتاة ملعونة" ؟.




الجواب:
الحمد لله
لا بد أن يعلم المسلم أن الإسلام يجبُّ ما قبله من السيئات ويمحوها بل يبدلها الله حسنات كما قال الله تبارك وتعالى : { فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } الفرقان / 70 .

عن عمرو بن العاص قال : ... فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلتُ : ابسط يمينك فلأبايعك ، فبسط يمينه ، قال : فقبضت يدي ، قال : مالك يا عمرو ؟ قال : قلت : أردت أن أشترط ، قال : تشترط بماذا ؟ قلت : أن يغفر لي ، قال : أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله ، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها ، وأن الحج يهدم ما كان قبله .

رواه مسلم ( 121 ) .

فدل هذا الحديث أن من أسلم يغفر له جميع السيئات التي عملها قبل الإسلام .

ثانياً :

ورد النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الوشم .

عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: " لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ولعن المصورين " .

رواه البخاري ( 5032 ) .

فالوشم من كبائر الذنوب ، ولكن إن تاب الإنسان منه تاب الله عليه .

ثالثاً :

توصل الطب الحديث إلى إمكانية إزالة الوشم ، والدواء موجود ومتداول في الصيدليات ومعروف فيمكنك بسهولة إن شاء الله إزالته .

رابعاً :

إن لعن الواشمة ليس صفة لازمة بل متى تاب الإنسان منه زال الوصف عنه وبالتالي خطأ أن تقولي عن نفسك فتاة ملعونة ، بل نسأل الله أن تكوني صالحة .

خامساً :

لاشك أن من يريد التزوج بك سوف يُقدر هذا الأمر وخصوصاً أنه قبل الإسلام ، وحتى لو كان بعد الإسلام مادام أن المسلم تاب منه فلا وجه للمؤاخذة والمحاسبة بل تبدل سيئته حسنة .

والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:29 am

هل الوشم محرم في الإسلام


سؤال رقم 20283

سؤال:
هل الوشم محرم في الإسلام ؟ وما هو الرسم والشكل المحرم ؟
أعلم بأن إيذاء الجسم عمداً محرم في الإسلام، ولكن إذا كان الوشم لا يؤذي، فهل لا زال محرماً ؟.



الجواب:
الحمد لله
الوشم الذي هوغرز الجلد بإبرة ثم حشوه كحلا أوغيره ، فهذا محرم على أي شكل كان وسواء سبب إيذاء أم لم يسبب ؛ لأن فيه تغييراً لخلق الله ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمة وهي التي تفعل ذلك الفعل والمستوشمة التي يُفعل لها ذلك ، ففي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ) البخاري ( اللباس/5587 ) ومسلم ( اللباس/5538 )

قال القرطبي :

وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديث بلعن فاعلها وأنها من الكبائر ، واختلف في المعنى الذي نهي لأجلها ، فقيل : لأنها من باب التدليس ، وقيل : من باب تغيير خلق الله تعالى كما قال ابن مسعود ، وهو أصح ، وهو يتضمن المعنى الأول ، ثم قيل : هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقياً ؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى، فأما مالا يكون باقياً كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك . ( تفسير القرطبي5/393 )

لذلك فإذا كان المقصود في السؤال ما كان غير دائم على الجسم ، فهذا ليس وشما وليس فيه تغيير لخلق الله انظر السؤال ( 8904 ).



الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:30 am


عمليات تغيير الجنس

سؤال رقم 21277

سؤال:
هل يجوز للإنسان تغيير جنسه من امرأة لرجل أو العكس مع الدليل من الكتاب والسنة ؟.





الجواب:

الحمد لله

لا يجوز للإنسان تغيير الجنس من ذكر إلى أنثى والعكس ، فعلى المسلم أن يرضى بما كتب الله له حيث وضعه في الوضع المناسب ، وما يدري لعله لو كان أنثى لما كان خيرا له ، ولو كانت ذكرا لكان شرا لها ، كما أن من عباد الله من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغناه الله لضرّه ذلك ، ومنهم من لا تصلح حاله إلا بالغنى ولو افتقر لتضرر .

وقد تمنى بعض النساء أن لو كنّ رجالا يقاتلون في سبيل الله مجرّد تمني ، فنزل النهي عن ذلك في قوله تعالى : ( ولا تتمنوا ما فضّل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن ) فإذا كان هذا في التمني فكيف بالفعل ، وإذا نهي المسلم عن تغيير خلق الله في بعض أموره فكيف بتغيير الجنس بكامله .

الشيخ عبد الكريم الخضير .

وتغيير الجنس من التلاعب بخلقة الله واتباع سبيل الشيطان الذي أخذ العهد على نفسه بإضلال بني آدم بهذا وغيره كما ذكر الله عنه قوله : ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) نسأل الله السلامة والعافية .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:30 am

هل تبرد أسنانها المتراكبة


سؤال رقم 12090

سؤال:
أسنانها متراكبة مؤذية شكلا ، ومصفرة لونا ، ولتعديلها وتقويمها لابد من بردها ، فهل تفعل ؟.



الجواب:


الحمد لله

عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، فأجاب حفظه الله :

نعم ، لا بأس بذلك ؛ لأن هذا إزالة عيب ، وليس زيادة تجميل .




سؤال :

تقول : لكنه سيتضمن زيادة حسن وتجميل
؟


جواب :

لا بأس ، ( لأنّ هذا ليس هو مقصودها الأصلي وإنما حصل تبعا ) . والله أعلم
.


الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
سالم غازي الشمراني
مــمــيـز
مــمــيـز



عدد الرسائل : 438
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** فتاوى خاصة بالنساء **   ** فتاوى خاصة بالنساء ** - صفحة 6 Emptyالجمعة مارس 14, 2008 6:31 am

مسألة الشلوخ في الوجه تمييزا لكل قبيلة

سؤال رقم 9121

سؤال:
أرجو أن تفيدونا عن مسألة الشلوخ وهي علامة تعمل بالموس على الوجه تمييزا لكل قبيلة عن الأخرى فهل هذا حلال أم حرام ؟
.



الجواب:
الحمد لله
هذا يسمى في لغة العرب (الوشم) وقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ولعن من فعله وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه لعن آكل الربا وموكله ، ولعن الواشمة ، ولعن المستوشمة ، ولا فرق بين الوشم في الوجه أو في اليد أو في غيرهما ، أما ما مضى عن جهل فالتوبة تكفي في ذلك والحمد لله ، وإذا أمكن إزالته بدون مضرة وجب ذلك ، أما المستقبل بعدما يعلم المسلم حكم الله فالواجب عليه الحذر مما حرم الله ، وهذا يعم الرجال والنساء
.


كتاب فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز 6 / 404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saudi.ahlamountada.com
 
** فتاوى خاصة بالنساء **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منتخب المملكه العربيه السعوديه :: المنتديات الترفيهية :: مقهى النواعم-
انتقل الى: